UGC logo.png

التأمل الذاتي

ما هو التأمل الذاتي؟

فعل التأمل في أفكارنا ونوايانا وخطابنا وأفعالنا لاكتساب فهم أفضل لمن نحن وما نؤمن به وهدفنا الروحي وكيف يمكننا تحسين أنفسنا.

لماذا يعتبر التأمل الذاتي مهمًا؟

يمكن أن يساعدنا التأمل الذاتي على تحسين صحتنا العاطفية والروحية والعقلية والجسدية.

كيف يمكن أن يساعدني التأمل الذاتي؟

عندما يتأمل المرء في تجاربه السابقة - يمكنه أن يتعلم منها. يمكننا أن نتعلم ما الذي يجعلنا سعداء ، وما الذي يجعلنا نشعر بالقلق أو الإحباط ، ومن خلال تحليل سلوكياتنا ومواقفنا واستراتيجيات التكيف وأسبابنا.  ردود الفعل على تجارب سابقة معينة - يمكن أن تساعدنا في السيطرة بشكل أفضل على أنفسنا واستخدام كلامنا وأفعالنا من أجل المساعدة في منع التجارب السلبية العاطفية المماثلة في المستقبل. التجارب السلبية  يمكن للماضي أن يجعلنا أقوى وأكثر قدرة على التعامل مع التحديات التي نواجهها في الحاضر والمستقبل. 

كيف يمكن أن يساعد تفكيري الذاتي الآخرين؟

عندما نفكر في تجاربنا العاطفية التي ارتبطت بأحداث وقعت في حياتنا - يمكننا تطوير قدرتنا على التعاطف مع الآخرين الذين يواجهون أو مروا بتجارب مماثلة. لذلك ، على سبيل المثال ، إذا كنت قد مررت بحدث صادم مثل فقدان طفل في حادث طريق مأساوي - من خلال التفكير في هذا الأمر الذي جعلك تشعر ، ما الذي ساعدك وما لم يساعدك على الاستمرار في مواجهة تحديات الحياة اليومية ؛ وعندما نشارك أفكارنا وانعكاساتنا وخبراتنا مع الآخرين - يمكن للشخص الذي يعكس نفسه أن يمكّن فردًا آخر من التأقلم بشكل أفضل مع تجاربه السلبية. من خلال مساعدة شخص آخر من خلال مشاركة تجاربنا السابقة والتحدث عنها ، يمكن أن يساعد ذلك في إبراز هدف إيجابي يعطي معنى للشخص الذي عانى من التجربة السلبية - ويساعدنا في إلقاء الضوء على الآخرين خلال الأوقات العصيبة ، والأمل للآخرين الذين قد تشعر باليأس.

من خلال التفكير الذاتي ، يشعر الأفراد غالبًا بمزيد من الإيجابية ، ويبدو أن طاقاتهم تشع للآخرين وتجعلهم يشعرون بالسعادة أيضًا. عندما نشعر بالسعادة لأنفسنا ، فمن المرجح أن نشارك في أعمال اللطف التي يمكن أن تجعل الآخرين يشعرون بالسعادة أيضًا. 

كيف يمكنني أن أصبح أكثر تأملاً لذاتي؟

يمكننا أن نكون متيقظين ومتأملين في كل ما نقوم به - ولكن الأمر يستغرق وقتًا وخبرة لتطوير القدرة على أن نكون مدركين لذاتنا حتى في فوضى حياتنا اليومية العادية. غالبًا ما يشعر الناس بقدرة أكبر على التفكير عندما يكونون في مكان مسالم وهادئ ومريح بدون إلهاء. يمكن أن يكون التفكير الذاتي في البداية تجربة غير مريحة ومؤلمة - لأننا عندما نفكر في التجارب غير السارة ، يمكن أن يجلب لنا المشاعر التي كانت موجودة في وقت الحدث والتي إذا لم نواجهها في ذلك الوقت يمكن أن تسبب لنا القلق والتوتر. تجربة عاطفية سلبية. ومع ذلك ، من خلال الإيمان بأهمية التفكير الذاتي ، إذا واصلنا وضع مخاوفنا جانبًا واحدًا ومواجهة هذه المشاعر ، فغالبًا ما تكون أفضل طريقة للتعرف على أنفسنا وبيئاتنا.

إذا كنت جديدًا في عملية التأمل الذاتي بأكملها ، فقد يكون من المفيد البدء ببعض الأسئلة البسيطة. بعض الأمثلة هي:

من أنا؟ لماذا انا هنا؟ ماذا اريد من الحياة؟ ما يجعلنى سعيد؟ ما الذي يحزنني؟ ما المواقف التي تجعلني أشعر بالقلق؟ ما المواقف التي تجعلني أشعر بالراحة؟ ما المواقف التي تجعلني أشعر بالسلام؟ ماذا يعجبني في نفسي ولماذا؟ ماذا يحب الآخرون عني ولماذا؟ ماذا افعل  لا احب نفسي ولماذا؟ ما الذي لا يعجبني الآخرون ولماذا؟ ما الذي أريد تحقيقه في حياتي ولماذا؟ ما معنى النجاح بالنسبة لي؟  

يمكن أن تكون أسئلة "ماذا" و "لماذا" بداية جيدة للتأمل الذاتي .... يمكن أن تساعدنا في تحديد وتحديد هدفنا من حياتنا - تساعدنا على فهم ما يمنحنا معنى في الحياة. بمجرد أن نفهم هذا - يمكننا استخدامه لتمكيننا من التفكير في طرق يمكننا من خلالها تشكيل سلوكنا في الحاضر والمستقبل وتغيير بيئاتنا حتى نتمكن من تحقيق هدفنا بشكل أكبر. بمجرد أن نبدأ عملية فهم أنفسنا ، ومعرفة من نحن ، يمكننا التركيز على كيف يمكننا أن نكون صادقين مع أنفسنا - وبمجرد أن نبدأ في أن نكون صادقين مع أنفسنا ، نصبح بطبيعة الحال أكثر سعادة وأكثر إيجابية ، ويمكن أن يساعدنا ذلك للتخلي عن ماضينا ...

 

عند التفكير في تجربة معينة ، قد يسأل المرء: ماذا حدث؟ لماذا حصل هذا؟ هل كان هناك أي شيء فعلته يمكن أن يؤثر في سبب حدوث ذلك لي؟ ما الذي يمكنني تعلمه من هذه التجربة ويمكنني استخدامه لمساعدة نفسي والآخرين؟ لماذا من المهم أن أفكر في هذه التجربة؟  

أسئلة "كيف" هي الخطوة التالية:

كيف أثرت التجربة علي؟ كيف أثرت التجربة على الآخرين؟ كيف جعلني اشعر؟ كيف جعل الآخرين يشعرون؟ كيف يمكنني التعلم من هذه التجربة لمساعدة نفسي؟ كيف يمكنني التعلم من التجربة لمساعدة الآخرين؟  

عندما نفكر في التجارب السابقة السلبية ، يمكننا أن نتعلم من تلك التجربة ما تعلمناه ، وننقله إلى الآخرين. ربما حدثت بعض التجارب السلبية بسبب خطأ ارتكبناه في الماضي - قد يكون من المفيد أن نتذكر أننا جميعًا بشر ، ويمكن أن نرتكب أخطاء - المهم هو أن نتعلم منهم ونحاول ألا نرتكب نفس الخطأ مجددا. من غير المرجح أن نستمر في ارتكاب نفس الأخطاء بمجرد أن نتمكن من "تعريفها" على أنها أخطاء لأننا أثبتنا أن أفعالنا أدت إلى السلبية في حياتنا أو في الآخرين بطريقة أو بأخرى. التفكير الذاتي طريقة رائعة لمساعدتنا على "تحديد أخطائنا".

في بعض الأحيان عندما نفكر ، نقرر أن حدثًا سلبيًا قد حدث بسبب تصرفات شخص آخر. هذا يمكن أن يخلق مشاعر الغضب والكراهية والاستياء والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على حياتنا وبالتالي على الآخرين من حولنا. حتى من سلبية الآخرين ، من خلال التأمل الذاتي يمكن للمرء أن يتعلم من تجارب وأخطاء الآخرين. على سبيل المثال ، إذا كان شخص ما قد ظلمك ، فيمكننا التفكير في كيف جعلتنا أفعال الشخص الآخر نشعر به ، حتى نتمكن من التركيز بشكل أفضل مع الآخرين الذين يمرون بمواقف مماثلة. يمكننا تعديل سلوكياتنا حتى لا نرتكب نفس الأخطاء ونتسبب في السلبية في حياة الآخرين مثل ما حدث لنا. من خلال التفكير ، يمكننا محاولة فهم الشخص الذي نشعر أنه قد يكون غير عادل تجاهنا وتقديم الأعذار له - ومن خلال التفكير في أخطائنا في الماضي ، يمكننا محاولة التعاطف معهم ولماذا قد يكون تصرفوا بطريقة معينة . بمجرد أن نكون قادرين على القيام بذلك ، فمن المرجح أن نكون قادرين على "مسامحة" الآخرين على أخطائهم وسلوكهم السلبي - ومن خلال مسامحتنا للآخرين ، نكون قادرين على "التخلي عن" الغضب والكراهية والاستياء الذي قد نتخلى عنه شعرت به في البداية لهذا الشخص ، وإزالة تلك الطاقة السلبية من أنفسنا أيضًا.

في أوقات أخرى ، قد نجد أنه من خلال التأمل الذاتي لا يمكننا "فهم" سبب حدوث حدث معين - كل ما نعرفه هو أنه حدث ، وأنه تركنا نشعر بطريقة معينة. هذه التجربة بحد ذاتها يمكن أن تكون مفيدة للغاية. من خلال التفكير في القدرة على عدم فهم تجربة - يمكن أن تعلمنا أن نتعلم التواضع بشأن افتقارنا إلى المعرفة بالكون ، ويمكن أن يكون مفيدًا أن نذكر أنفسنا بأننا لا نملك جميع الإجابات - وأحيانًا تحدث الأشياء لأسباب يتجاوز قدرتنا على الفهم. يميل البشر أحيانًا بطبيعتهم إلى الشعور بالحاجة إلى أن يكونوا قادرين على فهم وشرح كل ما يحدث في حياتهم ومن حولهم. ننجرف أحيانًا بافتراض أننا مكتفون ذاتيًا وكلنا على دراية - والتي يمكن أن تكون طريقة مدمرة للغاية للنظر إلى الحياة - يمكن أن تؤدي إلى الجحود والغطرسة وتجعل أرواحنا تشعر بأنها أقل استعدادًا لتكون قادرة على التكيف والتكيف مع حدث كبير قد يحدث في حياتنا مثل وفاة أحد أفراد أسرته ، وانهيار علاقة ، وإصابة جسدية كبيرة ، إلخ.  عندما تحدث أحداث لا نتوقعها أو نفهمها يمكن أن تجعلنا نشعر بالضياع واليأس ، وتجعلنا أكثر عرضة لإلقاء اللوم على الآخرين وعدم تحمل المسؤولية عن حياتنا. نحن أكثر عرضة للمعاناة من أعراض نوع الإجهاد اللاحق للصدمة إذا لم تكن أرواحنا مستعدة لسيناريو أسوأ الحالات. من خلال انعكاس الأحداث التي حدثت في حياتنا ، يمكن أن يساعدنا ذلك على "التخلي" عن الحاجة إلى التحكم في حياتنا ومساعدتنا على تذكر أننا لا نعرف المستقبل ، ولا يمكننا التحكم في الماضي - وهناك الشعور "بالسلام" الذي يمكن أن يأتي مع "الاستسلام" لمصدر أعظم من أنفسنا لا يمكننا فهمه - طالما أننا نبذل قصارى جهدنا لعيش حياة "إيجابية" وتساعد الآخرين.  

يمكن أن يكون التفكير في تجربة إيجابية أيضًا مفيدًا للغاية. يمكن أن يساعدنا على ربط أفعالنا بالعواطف والمشاعر الإيجابية بأنفسنا وبالآخرين من حولنا ، وبالتالي يزيد احتمال استمرارنا في هذا السلوك.

 

في بعض الأحيان ، قد تؤدي التجربة التي قد تكون إيجابية بالنسبة لنا إلى سلبية الآخرين من حولنا. على سبيل المثال ، القيادة في سيارة سريعة يمكن أن تكون خطيرة وتعرض حياة الآخرين للخطر. أو قد يؤدي الانغماس في هواية توفر إشباعًا قصير المدى مثل شرب الكحول أو تعاطي المخدرات غير المشروعة إلى فقدان السيطرة على سلوكنا وارتكاب فعل يمكن أن يتسبب في تدمير علاقاتنا. من خلال التفكير في سلوكنا وأسبابه ، يمكن أن يساعدنا على تحمل المسؤولية في حياتنا وأن نكون أكثر تحكمًا في رغباتنا في الملذات الدنيوية التي يمكن أن تسبب ضررًا للآخرين - مثل الشهوة والجشع والكسل وما إلى ذلك - ونحن في كثير من الأحيان تجد أن الاستمرار على المدى الطويل في الأحداث أو التجارب التي توفر إشباعًا قصير المدى يمكن أن يبدو وكأنه وهم يتخلى عنا في ساعة حاجتنا وما لم نفكر فيها ونتعلم منها - فقد نفقد القدرة على التمسك بشعور طويل المدى من السلام الداخلي والإدراك.  

(الكتابة أعلاه تستند إلى انعكاسات الدكتور لال  تونجر)

Self-Reflection

What is Self- Reflection?

The act of pondering on our thoughts, our intentions, our speech, and our actions to gain a better understanding of who we are, what we believe, our soul purpose and how we can better our Self.

Why is Self-Reflection important?

Self- Reflection can help us to improve our emotional, spiritual, mental and physical well-being.

How can Self-Reflection help me?

When one reflects on their past experiences- he or she can learn from it. We can learn what makes us happy, what makes us feel anxious or down, and through analysing our behaviours, attitudes, coping strategies and reasons for our  reactions to certain past experiences - it can help us to gain better control of our selves and use of our speech and actions in order to help prevent similar emotional negative experiences in the future. Negative experiences of the past can make us stronger and more able to cope with challenges we face in the present and future. 

How can my Self-Reflection help others?

When we reflect on our own emotional experiences that have been associated with events that have occured in our lives- we can develop our ability to empathize with others who are facing or who have been through similiar experiences. So, for example if you have been through a traumatic event e.g. losing a child in a tragic road accident- by reflecting on this made you feel, what helped you and what didnt help you to continue with facing the day to day challenges of life; and when we share our thoughts and reflections and experiences with others- the person who self reflects can enable another individual to cope better with their negative experiences. By helping someone else through sharing and talking about our past experiences, it can help to bring out a positive purpose give meaning to the person who suffered the negative experience- and help us to bring light to others during dark times, and hope to others who might be feeling hopeless.

Through self-reflection, individuals often feel more positive, and their energies seem to radiate unto others and make them feel happy too. When we feel happy ourselevs, we are more likely to take part in acts of kindness which can then make others feel happier too. 

How can I become more Self-Reflective?

We can be mindful and reflective in everything we do- but it takes time and experience to develop the ability to be self- aware even in the chaos of our normal day to day lives. Often people feel more able to reflect when they are in a peaceful, tranquil, comfortable space without distraction. Self-reflection can initially be an uncomfortable and painful experience- because as we think about unpleasant experiences, it can bring about emotions that were present at the time of the event which if we haven't faced at the time can cause us anxiety and be a negative emotional experience. However, by believing in the importance of self-reflection, if we continue to put our fears to one side and face these emotions, it is often the best way to learn about ourselves and our environments.

If you are new to the whole self- reflective process it might be worthwhile beginning with some simple questions. Some examples are:

Who am I? Why am I here? What do I want from life? What makes me happy? What makes me sad? What situations cause me to become anxious? What situations make me feel at ease? What situations make me feel at Peace? What do like about myself and why? What do others like about me and why? What do I  not like about myself and why? What do others not like about me and why? What do I want to achieve in my life and why? What is the meaning of success to me? 

'what' and 'why' questions can be a good start to self-reflection.... They can help us to decide and define our purpose for our lives- help us to understand what gives us meaning in life. Once we understand this- we can use it to enable us to think of ways that we can shape our behaviour in the present and future and change our environments in order for us to be more likely to fulfil our purpose. Once we start the process of understanding ourselves, and knowing who we are, we can focus on how we can be true to ourself- and once we start to be true to ourselves, we naturally become happier and more positive, and it can help us to let go of our past...

 

When reflecting on a certain experience, one may ask: what happened? why did it happen? was there anything that I did that could have influenced why this happened to me? What can I learn from this experience that I can use to help myself and others? Why is it important that I reflect on this experience? 

'how' questions are the next step:

How has the experience affected me? How has the experience affected others? How did it make me feel? How did it make others feel? How can I learn from this experience to help myself? How can I learn from the experience to help others? 

When we reflect on negative past experiences, we can learn- take from that experience what we have learnt, and pass it on to others. Some negative experiences may have occurred due to a mistake that we have made in out past- it can be helpful to remember that we are all human, and can make mistakes- what is important is that we learn from them and try not to make the same mistake again. We are less likely to keep making the same mistakes once we can 'define' them as mistakes' because we have established that our actions have led to negativity in our lives or in others in one way or another. Self- reflection is a great way of helping us to 'define our mistakes.'

Sometimes when we reflect, we decide that a negative event happened due to the actions of another person. This can create feelings of anger and hatred and resentment which can then have a negative effect on our own lives and therefore on others around us. Even from the negativity of others, through self-reflection one can learn from the experience and mistakes of others. For example if somebody has been unjust to you, we can reflect on how the actions of the other person made us feel, so that we may better emphasize with others that are going through similar situations. We can adjust our behaviours so that we don't make the same mistakes and cause negativity in the lives of others like what was done to us. Through reflection we can try to understand and make excuses for the person that we feel may have been unjust towards us- and through reflecting on our own mistakes in the past we can try to empathise with them and why they may have acted in a certain way. Once we are able to do this, we are more likely to be able to 'forgive' others for their mistakes and negative behaviour- and through forgiving others, we are able to 'let go' of the anger, hatred and resentment that we may have initially felt for that person, removing that negative energy from ourselves too.

At other times we may find that through self-reflection we are not able to 'understand' why a specific event has occurred- all we know is that it happened, and that it left us feeling a certain way. This experience itself can be very helpful. Through reflecting on the ability to not understand an experience-it can teach us to learn humility about our lack of knowledge of the universe, and it can be helpful to remind ourselves that we do not have all the answers- and sometimes things happen for reasons beyond our ability to understand. Humans can sometimes by nature tend to feel the need to be able to understand and explain everything that occurs in their lives and those around them. We sometimes get carried away by assuming that we are self-sufficient and all knowledgeable- which can be a very self-destructive way of looking at life- it can lead to ingratitude and arrogance and make our souls feel less prepared to be able to cope and adapt to a major event that might occur in our lives like bereavement of a loved one, breakdown of a relationship, major physical injury etc.  When events then happen which we do not expect or understand it can leave us feeling lost, hopeless, and make us more likely to blame others and not take responsibility for our lives. We are much more likely to suffer with post-traumatic stress type symptoms if our souls are not prepared for a worst- case scenario. Through reflection of events that have occurred in our lives, it can help us to 'let go' of the need to control our lives and help us to remember that we do not know the future, we cannot control the past- and there is a feeling of 'Peace' that can come with 'surrendering' to a Source greater than ourselves which we cannot understand- as long as we try our best to lead a life that is 'positive' and helps others. 

Reflecting on a positive experience can also be extremely helpful. It can help us to connect our actions to positive emotions and feelings to ourselves and to others around us and hence make it more likely that we will continue that behaviour.

 

Sometimes an experience that may have been positive for us can lead to negativity in others around us. For example driving around in a fast car can be dangerous and put others' lives at risk. Or indulging in a hobby that provides short term satisfaction such as drinking alcohol, or taking illicit drugs may lead us to lose control of our behaviour and commit a deed that can cause destruction to our relationships. By reflecting on our behaviour and reasons for it, it can help us to take responsibility in our lives and be more in control of our desires for worldly pleasures that can cause harm to others- such as lust, greed, sloth etc- and we often find that long term continuation in events or experiences which provide a short term satisfaction can seem like a delusion that forsakes us in our hour of need and unless we reflect and learn from them- we can lose the ability to hold on to a longer term feeling of inner peace and realisation. 

(Above writing based on reflections of Dr Lale Tuncer)

 

 

 

 

 

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • Tumblr Social Icon
  • YouTube
  • Pinterest
ADDRESS

The Universal God Centre

32-34 Castle Street

Shrewsbury

SY1 2BQ

SUBSCRIBE FOR EMAILS